دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ، أنت غير مسجل ، يشرفنا تسجيلك
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ، أنت غير مسجل ، يشرفنا تسجيلك
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل

منتدى الرقية الشرعية والطب البديل يقدم العلاج الفعال للمس والسحر من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بعيدا عن الدجل والشعوذة ، كما يقدم العلاج للأمراض من خلال الطب النبوى الشريف: ووصفات لصحة وجمال المرأة من خلال المتوافر لها من الطبيعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشيخ / حمدى الدمرداش يسعده أن يتلقى اتصالاتكم بخصوص علاج حالات المس والسحر والحسد على تليفونات / 0103354138 _ 0144305923 من مصر وجميع البلاد العربية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الحادية عشر مساءا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

 حكم الرقية في الماء وشربه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin




حكم الرقية في الماء وشربه Empty
مُساهمةموضوع: حكم الرقية في الماء وشربه   حكم الرقية في الماء وشربه Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 2:05 pm




حكم الرقية في الماء وشربه


وكيفية ذلك أنه يؤتى بماء في إناء ونحوه ثم يقرأ عليه بالرقية المشروعة وينفث أو يتفل فيه .

وقد أفاد العلماء الأجلاء بمشروعية ذلك ، حيث قالوا :

قال الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ : ( المقصود أن إيصال الرقية والقراءة بالنفخ " النفث " أو النفخ في الماء ثم يسقاه المريض ، أو يصب عليه فهذا لا بأس به لفعل السلف له ولا ينكر لأنه له أصل في السنة .

ولكن كلما كانت الرقية مباشرة بدون وسائط كثيرة كلما كانت أفضل لهذا قال الجد الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله – ورفع درجته في الجنة : كلما قرب الوقت كان أنفع وكلما كانت الوسائط أقل كان أنفع)

( مجلة الدعوة – صفحة 22 – العدد 1683 من ذي القعدة 1419 هـ )



قال محمد بن مفلح : ( وقال صالح بن الإمام أحمد : ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحا فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي : اشرب منه ، واغسل وجهك ويديك ) .


ونقل عبدالله أنه رأى أباه يعوذ في الماء ويقــرأ عليه ويشربه ، ويصب على نفسه منه .

قال عبدالله : ورأيته قد أخذ قصعة النبي صلى الله عليه وسلم فغسلها في جب الماء ثم شرب فيها . ورأيته غير مرة يشرب ماء زمزم ، فيستشفي به ويمسح به يديه ووجهه .


وقال يوسف بن موسى : أن أبا عبد الله كان يؤتى بالكوز ونحن بالمسجد فيقرأ عليه ويعوذ ) .

( الآداب الشرعية - 2 / 441 )


سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - رحمه الله - عن النفث في الماء فأجاب : ( لا بأس بذلك فهو جائز ، بل قد صرح العلماء باستحبابه .

وبيان حكم هذه المسألة مدلول عليه بالنصوص النبوية ، وكلام محققي الأئمة ) .

( مجموع فتاوى ورسائل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ - 1 / 92 - جزء من فتوى صادرة عن مكتبه برقم ( 12 ( في 5 / 9 / 1374 هـ ) .


وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين عن حكم النفث في الماء ؟؟؟

فأجاب – حفظه الله - : ( النفث في الماء على قسمين :


القسم الأول :

أن يراد بهذا النفث التبرك بريق النافث فهذا لا شك أنه حرام ونوع من الشرك ، لأن ريق الإنسان ليس سببا للبركة والشفاء ولا أحد يتبرك بآثاره إلا محمد صلى الله عليه وسلم أما غيره فلا يتبرك بآثاره ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يتبرك بآثاره في حياته ، وكذلك بعد مماته إذا بقيت تلك الآثار كما كان عند أم سلمة – رضي الله عنها – جلجل من فضة فيه شعرات من شعر النبي صلى الله عليه وسلم يستشفى بها المرضى ، فإذا جاء مريض صبت على هذه الشعرات ماء ثم حركته ثم اعطته الماء ، لكن غير النبي صلى الله عليه وسلم لا يجوز لأحد أن يتبرك بريقه ، أو بعرقه ، أو بثوبه ، أو بغير ذلك ، بل هذا حرام ونوع من الشرك ، فإذا كان النفث في الماء من أجل التبرك بريق النافث فإنه حرام ونوع من الشرك ، وذلك لأن كل ما أثبت لشيء سببا غير شرعي ولا حسي فإنه قد أتى نوعا من الشرك ، لأنه جعل نفسه مسببا مع الله وثبوت الأسباب لمسبباتها إنما يتلقى من قبل الشرع فلذلك كل من تمسك بسبب لم يجعله الله سببا لا حسا ولا شرعا فإنه قد أتى نوعا من الشرك.


القسم الثاني : أن ينفث الإنسان بريق تلا فيه القرآن الكريم مثل أن يقرأ الفاتحة ، والفاتحة رقية ، وهي من أعظم ما يرقى به المريض ، فيقرأ الفاتحة وينفث في الماء فإن هذا لا بأس به ، وقد فعله بعض السلف ، وهو مجرب ونافع بإذن الله ، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث في يديه عند نومه بقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده صلوات الله وسلامه عليه ، والله الموفق )

( مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين – 1 / 70 – 71 – برقم 35 ) .


يقول فضيلة الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - : ( الأولى أن يقرأ المسلم على أخيه بأن ينفث على جسمه بعدما يقرأ الآيات أو على موضع الألم منه وهذه هي الرقية الشرعية وإن قرأ له في ماء وشربه فكذلك أيضا ) .

( المنتقى - 1 / 72 - برقم131 ) .


وقال - حفظه الله - : ( رقية المريض بالقرآن الكريم إذا كانت على الطريقة الواردة بأن يقرأ وينفث على المريض أو على موضع الألم أو في ماء يشربه المريض فهذا العمل جائز ومشروع ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رقى ورقي وأمر بالرقية وأجازها ) .

( المنتقى - 2 / 141 )

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – حفظه الله - : ( وكذا كنت أقرأ في بعض الماء وأنفث فيه مع القراءة فيشربه المريض ويجد له أثراً بيناً والله أعلم ) .

( مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 237 ) .


[b]
[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الرقية في الماء وشربه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الرقية الشرعية من الكتاب والسنة
» الرقية الشرعية بصوت أحمد بن على العجمى
» الرقية الشرعية بصوت نبيل بن على العوضى
» الرقية الشرعية بصوت مشارى راشد العفاسى
» هل يمكن للمسلم أن يعالج نفسه بنفسه بالقراءة والنفث في الماء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل :: منتدى العلاج بالقرآن الكريم-
انتقل الى: