دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ، أنت غير مسجل ، يشرفنا تسجيلك
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ، أنت غير مسجل ، يشرفنا تسجيلك
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل

منتدى الرقية الشرعية والطب البديل يقدم العلاج الفعال للمس والسحر من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة بعيدا عن الدجل والشعوذة ، كما يقدم العلاج للأمراض من خلال الطب النبوى الشريف: ووصفات لصحة وجمال المرأة من خلال المتوافر لها من الطبيعة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
الشيخ / حمدى الدمرداش يسعده أن يتلقى اتصالاتكم بخصوص علاج حالات المس والسحر والحسد على تليفونات / 0103354138 _ 0144305923 من مصر وجميع البلاد العربية من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الحادية عشر مساءا
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

 الوقوف بعرفة والخطأ فيه لابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin




الوقوف بعرفة والخطأ فيه لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: الوقوف بعرفة والخطأ فيه لابن عثيمين   الوقوف بعرفة والخطأ فيه لابن عثيمين Icon_minitimeالأحد نوفمبر 01, 2009 4:27 pm

الوقوف بعرفة والخطأ فيه


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلّم أنه مكثَ يوم عرفة بنمرة حتى زالت الشمس، ثم ركب، ثم نزلَ في بطن وادي عُرنة، فصلى الظهر والعصر ركعتين ركعتين جمعَ تقديم، بأذانٍ واحد وإقامتين، ثم ركب حتى أتى موقفه فوقف، وقال : « وقفت هاهنا وعرفة كُلُّها موقف»، فلم يزل واقفاً مستقبلَ القِبلة رافعاً يديه يذكرُ الله ويدعوه حتى غربت الشمسُ وغاب قرصُها فدفع إلى مزدلفة.
ومن الأخطاء التي يرتكبها بعضُ الحجاج في الوقوف:
1 ـ أنهم ينزلون خارج حدود عرفة، ويبقون في منازلهم حتى تغرب الشمس، ثم ينصرفون منها إلى مزدلفة من غير أن يقفوا بعرفة، وهذا خطأٌ عظيم يفوت به الحج، فإن الوقوف بعرفة ركنٌ لا يصحُّ الحج إلا به، فمن لم يقف بعرفة في وقت الوقوف فلا حج له، لقول النبي صلى الله عليه وسلّم : « الحج عرفة من جاء ليلة جمعٍ قبل طلوع الفجر فقد أدرك».
وسبب هذا الخطأ الفادح أن الناس يغتر بعضهم ببعض، لأن بعضهم ينزل قبل أن يَصِلها ولا يتفقد علاماتها، فيفوت على نفسه الحج ويغرُّ غيره.
ويا حبذا لو أن القائمين على الحج أعلنوا للناس بوسيلة تبلغ جميعهم، وبلغات متعددة، وعهدوا إلى المطوفين بتحذير الحجاج من ذلك، ليكون الناس على بصيرة من أمرهم، ويؤدوا حجهم على الوجه الذي تبرأ به الذمة.
2 ـ أنهم ينصرفون من عرفة قبل غروب الشمس، وهذا حرامٌ لأنه خلافُ سنة النبي صلى الله عليه وسلّم، حيث وقف إلى أن غربت الشمس وغاب قرصها، ولأن الانصراف من عرفة قبل الغروب عملُ أهل الجاهلية.
3 ـ أنهم يستقبلون الجبل ـ جبل عرفة ـ عند الدعاء، ولو كانت القِبلة خلف ظهورهم أو على أيمانهم أو شمائلهم، وهذا خلافُ السنة، فإن السنة استقبال القبلة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلّم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقوف بعرفة والخطأ فيه لابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رمي الجمرات والخطأ فيه لابن عثيمين
» صعود الصفا والمروة والدعاء فوقهما والسعي بـين العلمين والخطأ في ذلك لابن عثيمين
» الإحرام والأخطاء فيه لابن عثيمين
» طواف الوداع والأخطاء فيه لابن عثيمين
»  فصل فى الجن .. لابن عثيمين رحمه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار السلام للرقية الشرعية والطب البديل :: منتدى الحج والعمرة-
انتقل الى: